بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزيے الزائر / عزيزتيے الزائرة
يرجيے التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو/ة معناا.
او التسجيل إن لم تكن عضو/ة معناا وترغب/يے بالانظمام اليے
أسرةمنتديات على كيفك
شكراَ لكـ/يے
إدارة المنتديے




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

Welcome every body in www.Keefak.yoo7.com

المواضيع الأخيرة
» اشكال وألوان روعه لصابون !‎
الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:42 pm من طرف best girl

» سِجـَل دخِـَوٍلك بذكـَرٍ اللـه وٍالِصَلاه ع رٍسَوٍِل اللِـه محِمَِد ..!
الجمعة يوليو 08, 2011 12:55 pm من طرف marwa

» من هو الشخص الذي لن تنساه حتى لو مر عليك زمن طويل ؟؟
الجمعة يوليو 08, 2011 12:54 pm من طرف marwa

» أقتل هؤلاء الخمسة تعيش في سعادة
الجمعة يوليو 08, 2011 1:26 am من طرف Angel

» رسالة الى كل ما يهمه الامر
الجمعة يوليو 08, 2011 1:25 am من طرف Angel

» °•.♥.•°رسائــــل ولكن .. بلا بريــــد °•.♥.•°
الجمعة يوليو 08, 2011 1:22 am من طرف Angel

» Cristiano Ronaldo 7 In Real Madrid
الجمعة يوليو 08, 2011 12:46 am من طرف Angel

» رائحة القهوة تكفي للتخلص من الإجهاد
الخميس يوليو 07, 2011 11:19 am من طرف marwa

» افتراضي هل الضحك يكشف عن حزن عميق ؟؟؟!!
الخميس يوليو 07, 2011 11:06 am من طرف marwa

» مرحبا بي والسلام ...
الخميس يوليو 07, 2011 10:50 am من طرف الزعيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Angel
 
أميرة بهمستي
 
بقايا انسان
 
missa
 
طيف
 
عيون الليل
 
best girl
 
وردة جورية
 
فارس الاحلام
 
الزعيم
 

شاطر | 
 

 تفسير سورة الناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاحلام
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 245
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس   الخميس أبريل 22, 2010 5:33 am



-تفسير سورة الناس
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ


هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.

وقول الله -جل وعلا-: مَلِكِ النَّاسِ أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.

فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.

إِلَهِ النَّاسِ وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.

وقوله -جل وعلا-: الْخَنَّاسِ الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.

وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه: فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين: إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ .

فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.

قال -جل وعلا-: الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ يعني: أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا- بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-.

قال الله -جل وعلا-: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ وقوله مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-: مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني: أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما قال الله -جل وعلا-: شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا نعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا انسان
المشرفون
المشرفون
avatar

عدد المساهمات : 396
نقاط : 423
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الأحد أبريل 25, 2010 7:05 pm

يسلمو ايديك
بارك الله فيك
ويجعلو بميزان حسناتك يا ربيسلمو ايديك
بارك الله فيك
ويجعلو بميزان حسناتك يا رب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الليل
المشرفات
المشرفات
avatar

عدد المساهمات : 229
نقاط : 259
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الثلاثاء مايو 04, 2010 3:29 pm

سلمو ايديك
بارك الله فيك
بميزان حسناتك يا رب

اطيب التحاياااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الاحلام
العضو النشيط
العضو النشيط
avatar

عدد المساهمات : 56
نقاط : 74
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 26
الموقع : اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا علي دينك

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الأربعاء مايو 05, 2010 7:39 am

يسلمو علي الموضوع المميز

وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة جورية
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 177
نقاط : 254
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 23
الموقع :

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الأربعاء مايو 05, 2010 10:35 am

بارك الله فيك واسكنك فسيح جناته
مشكور فارس علي موضوعك
مع تحيات ندوووش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الناس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الحياة والدين :: منتدى القران والسنة-
انتقل الى: